مسرد مصطلحات كايزن

A | C | D | E | F | G | H | J | K | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | Y

آندون (Andon)

أداة من أدوات الإدارة البصرية، نشأت من كلمة يابانية تعني "المصباح". في معناها الأكثر شيوعًا، آندونز هي أضواء توضع على الآلات أو خطوط الإنتاج للإشارة إلى الوضع التشغيلي. وغالبًا ما تكون آندونز خضراء (تعني عمليات عادية)، صفراء (تعني تبديل أو صيانة مخطط لها)، وحمراء (وتعني غير اعتيادية، الآلة معطلة)، وهي غالبًا ما تكون مصحوبة بإشارة صوتية كموسيقى أو صفارات إنذار. يمكن استخدام مفهوم آندون للإشارة إلى وضع المشروع حيث الأضواء الأخضر، الأصفر والأحمر تعني "في مساره الطبيعي، منزلق، متأخر" أو للإشارة إلى أداء الشركة بشكل عام كما في "ضمن الهدف، متأخرة عن الهدف، أضاعت الهدف".

الأسباب الشائعة (Common Causes)

في ضبط الجودة الإحصائي، هي أسباب التباين المتأصلة في عملية ما بمرور الوقت.

ثقافة الشركة (Company Culture)

يتم عيش الحياة غير الرسمية وأداء العمل، وفق القيم، والمعتقدات، والأساطير والقصص الدارجة في المؤسسة. وبمرور الوقت، يصوغ القادة الثقافة. (انظر ثقافة كايزن).

جدول الضبط (Control Chart)

هو جدول فيه حدود ضبط عليا ودنيا تكون فيه آلة أو عملية ما هي "المسيطرة". وكثيرًا ما يساعد خط الوسط، الفاصل ما بين الحدين، في الكشف عن التوجهات نحو أحدهما. يُظهر تخطيط القياسات الحرجة على الجدول متى تكون آلة او عملية ما قد "خرجت عن السيطرة" ويتوجب تعديلها. هو واحد من أدوات الجودة السبعة الأساسية.

العملية المحورية (Core Process)

العملية السارية في التصنيع أو تنظيم الخدمات والتي تنتج البضائع أو الخدمات للزبائن الخارجيين والتي تعتمد المؤسسة عليها لبقائها.

الإدارة المتداخلة الوظائف (Cross-Functional Management)

التنسيق بين الأقسام المطلوب بتحقيق الأهداف الاستراتيجية وأهداف السياسة لكايزن وإدارة الجودة الإجمالية. تكمن أهميتها الحساسة في المتابعة الحثيثة بغية تحقيق الأهداف والقياسات.

الزبون الخارجي (Customer, External)

مستخدم نهائي يدفع مقابل المشروع أو الخدمة المقدمة من شركة ما، ما يولّد العائد للشركة. هدف الشركات العالمية هو "الإبهاج المستمر" لهذا الزبون، ما يعني خلق "إعجاب متزايدة" بمنتجاتها وخدماتها. قد يكون هناك عدة زبائن خارجيين، يجب على المزوّد أخذهم في الاعتبار جميعًا.

الزبون الداخلي (Customer, Internal)

المتلقي (شخص، عملية، أو قسم) لمخرجات شخص أو قسم آخر (منتج، خدمة أو معلومات) داخل المؤسسة.

الدورة أو وقت العمل (Cycle or Lead-Time)

إجمالي الوقت المنقضي من وقت دخول المواد الخام في العملية الإنتاجية إلى حين جهوزية المنتج النهائي للشحن إلى الزبون. في الصناعات الخدمية، فإن إجمالي الوقت المنقضي من وقت تعبير الزبون عن حاجة إلى حيث قضاء تلك الحاجة له.

دورة ديمنج (Deming Cycle)

نسبها إدوارد ديمنج إلى وولتر ستيوارد من ويسترن إلكتريك (الذي ربما يكون أخذها من جون ديوي)، الدورة هي مفهوم لكيفية متابعة التفكير حتى خلق التحسين المستمر. يتكون الشكل الأكثر شيوعًا للدورة من أربعة عناصر: التخطيط، الفعل، المراجعة، والعمل. وقد أعاد د. ديمنج تسميتها مؤخرًا بالتالي: التخطيط، الفعل، التقصي والتعديل. انظر(PDCA).

قاعدة ثمانين-عشرين (Eighty-Twenty Rule)

تشير إلى مبدأ باريتو، الذي يشي بأن أغلب التأثيرات تنبع من أسباب قليلة نسبيًا؛ أي أن ثمانين بالمائة من التأثيرات تتأتى من عشرين بالمائة من الأسباب.

التدابير التنظيمية الخمسة (5S)

خمس كلمات يابانية تشير إلى التنظيف المنتظم والمحافظة على التنظيف، وبيئة العمل الفعالة. كثيرًا ما تستخدم حملة (5S) لإدخال الصيانة الإنتاجية الإجمالية في المصنع.

  • افصل/ارمي - تخلص من جميع المعدات، الآليات والقطع غير المستخدمة.
  • قوّم - رتب جميع المعدات والأدوات اللازمة بحيث يكون هناك مكان لكل شيء ويكون كل شيء في مكانه، ويسهل إيجاده وقريب من مكان استخدامه.
  • ارمي - نظف، اطلي وصلح كافة الآليات، الممرات وغيرها.
  • انشر - اجعل من التنظيف وإعادة الأمور إلى نصابها عادة لك.
  • نظّم - اجعل للعملية مقاييس محددة.

لمزيد من المعلومات عن (5S)

الأيدي العاملة المرنة (شوجنكا) - Flexible Manning (Shojinka)

طريقة لإدارة الأشخاص-القوى بخط متوازٍ بحيث لو انخفض الطلب، يمكن إعادة توزيع العاملين على مناطق حيث الحاجة، أو إذا ازداد الطلب، فيمكن نشرهم إلى مناطق تتطلب دعمًا إضافيًا. مفضل لنظام تعظيم فعالية الآلات، التي لا تهتم بحاجة الزبائن ووقت التاكت (TAKT).

أساس كايزن (Foundation of KAIZEN)

المبادئ الثلاثة والمفاهيم السبعة لكايزن، والتي تشكل أساسًا للأنظمة والأدوات المطلوبة لتطبيق التحسين المستمر وإدارة الجودة الإجمالية، والتي تصوغ الثقافة والتفكير لقيادة المؤسسة.

الجيمبا أو جينبا (GEMBA or GENBA)

كلمة يابانية تعني بالتحديد "المكان الحقيقي". تُستخدم في سياق كايزن، وهي عادة ما تشير إلى أرضية التسوق أو إلى المكان الذي تتوجه إلى العملية المحورية. وبمعناها الأعمّ، تشير جيمبا إلى أي مكان في الشركة يتم فيه أداء العمل؛ وبالتالي قد يكون هناك جيمبا للهندسة، جيمبا للمبيعات، جيمبا للمحاسبة، وغيرها.

ضبط الجودة لعموم المجموعة (Group-Wide Quality Control)

نظام للتفاعل المستمر بين جميع العناصر، بما فيها الموردين، المسؤولين عن تحقيق التحسين المستمر لجودة المنتجات والخدمات التي تستوفي طلب الزبائن.

هانيداشي (Hanedashi)

الإخراج التلقائي للقطع. يمكن إدخال القطع يدويا في آلة ما، لكن عندما تكتمل الدورة فإنه يتم إخراج القطعة المعالجة بصورة تلقائية بحيث يتمكن المشغل ببساطة من إدخال العمل الجديد ونقل القطعة المُخرجة إلى العملية التالية، ما يقلل من وقت الدورة.

في الوقت المناسب (Just-in-Time)

نظام لإدارة عمليات الإنتاج ينتج عنه توازن في الخط، وتدفق بالقطعة الواحدة، ومخزون مواد قليل أو غير موجود في موقع المصنع وتفتيش قليل أو غير وارد. تم تطوير هذا النظام في تويوتا تحت قيادة تايشي أوهنو ويُسمى أحيانًا "نظام إنتاج تويوتا".

كايزن (KAIZEN)

كلمة يابانية تعني "التغيير نحو الأفضل". يُطبق هذا المفهوم في الشركات، ويعني ضمنًا مواصلة التحسين بمشاركة الجميع بكلفة قليلة، أو بدون كلفة. انظرما معنى كايزن.

ثقافة كايزن (KAIZEN Culture)

ثقافة مؤسسة تستند إلى ثلاثة مبادئ رئيسية عليا - العملية والنتائج، التفكير النظامي، وعدم الحكم، وعدم اللوم.

كانبان (KANBAN)

أداة اتصال في نظام ضبط الإنتاج والجرد "في الوقت المناسب" تم تطويرها في تويوتا. تصاحب كانبان، ومعناها اللافتة - وقد تعني سلال القطع – قطعًا محددة في خط الإنتاج تدل على كمية ما. فعندما يتم استخدام جميع القطع، يتم إعادة اللافتة - أو السلة - إلى أصلها، حيث يعني ذلك طلب المزيد. تعتبر كانبان قطعًا ضرورية في "نظام السحب" في الإنتاج.

مودا (Muda)

كلمة يابانية وتعني "الهدر". وهي واحدة من الـ ٣ م (مودا [الهدر]، مورا [غير نظامي أو غير مستوٍى] وموري [إجهاد]). هناك سبعة أنواع من مودا: الإنتاج الفائض، المخزون، النقل، الانتظار، الحركة، المعالجة الفائضة، والتصحيح.

مسيرة مودا (Muda Walk)

جولة مدتها نصف ساعة عبر جيمبا لمراقبة الأدلة على أنواع مودا العديدة. الهدف من هذه الجولة هو إظهار أن جيمبا مليئة بالبيانات والفرص للتطير لمن تدربت أعينهم على رؤيتها. ليس الغرض من جولات مودا فتح المجال أمام اللوم وتتبع العثرات.

عدم الحكم، عدم اللوم (Non-judgmental, Non-Blaming)

مبدأ من مبادئ كايزن الثلاثة. على خلاف التوجه التقليدي الذي يقضي معرفة الملوم عن المشكلات والأخطاء، يبحث هذا النهج في المشكلة مع الآخرين سعيا للعثور على حل. كما ويسري ضمنا في هذا المبدأ نهج فضول وحب الاستطلاع كما عند الأطفال تجاه طريقة عمل الأشياء وكيفية تحسينها، بدلا من الحكم على حسن أو سوء عملها، أو صحته أو خطئه. هذا المبدأ لا يتضمن أن على المدراء عدم ممارسة الحكم مطلقا، حيث أن الحكم السليم مطلوب دوما في صنع القرارات.

ضبط الجودة غير الإحصائي (Non-Statistical Quality Control)

الكثير من أعمال ضبط الجودة هي غير إحصائية، بالذات ذلك الجزء الذي له علاقة بالموارد البشرية. وعناصره هي الانضباط الذاتي، الأخلاق، الاتصالات، العلاقات البشرية، والمعايرة. وما الإحصاءات إلا أداة واحدة في ضبط الجودة واستخدامها محدود بخصوص البشر.

تدفق القطعة الواحدة (One Piece Flow)

الإنتاج بتدفق القطعة الواحدة هو عندما يتم صنع القطع واحدة واحدة وتمريرها إلى العملية التالية. من منافع تدفق القطعة الواحدة 1) الكشف السريع عن الأعطاب لمنع وقوع الأعطاب في الكمية الكبيرة، 2) وقت الإنتاج القصير، 3) تكلفة المواد والمخزون المنخفضة، و4) تصميم المعدات ومحطات العمل بأحجام دنيا.

التخطيط، العمل، التحقق، الوثيقة (Plan, Do, Check, and Act - PDCA)

نسبها إدوارد ديمنج إلى وولتر ستيوارد من ويسترن إلكتريك (الذي ربما يكون أخذها من جون ديوي)، الدورة هي مفهوم لكيفية متابعة التفكير حتى خلق التحسين المستمر. يتكون الشكل الأكثر شيوعًا للدورة من أربعة عناصر: التخطيط، الفعل، المراجعة، والعمل. وقد أعاد د. ديمنج تسميتها مؤخرا كالآتي: التخطيط، العمل، التحقق، الضبط (PDIA).

سياسة (Policy)

في اليابان، يُستخدم هذا المصطلح في وصف أولويات الإدارة طويلة ومتوسطة الأمد، وكذلك الأهداف أو الغايات السنوية. تتألف السياسة من الأهداف والتدابير (الغايات والوسائل). الأهداف (نقاط الضبط) هي عادة الأرقام الكمية التي تقدمها الإدارة العليا، مثل المبيعات، الربح، والحصة في السوق. أما التدابير (نقاط التفقد) فهي برامج عمل محددة مصممة لتحقيق هذه الأهداف.

تعميم السياسة (Policy Deployment)

عملية تطبيق سياسات قيادة المؤسسة بصورة مباشرة من خلال مدراء الخطوط وغير مباشرة من خلال الدمج والتعاون بين الوظائف المختلفة. وبمحاذاة إدارة الوظائف المختلفة، هناك واحد من أنظمة كايزن السبعة.

خروج المنتج (Product-Out)

يُفهم في مقابل مفهوم كايزن، "دخول السوق". ويفترض أن ما تعرفه الشركة من كيفية الصنع وتوقيته يكفي لاستيفاء متطلبات الزبانن.

مسرد مصطلحات كايزن - الجزء الثاني

بعض عملائنا

Add as many pictures to the cell bellow
 phlips kaizen clientEcolab Kaizen ClientPfizer Kaizen ClientBosh Kaizen ClientVolkswagen Kaizen ClientContinental Kaizen Client

تابعونا

Kaizen Facebook PageKaizen Twitter PageKaizen Linked In Page

اتصل بنا:

 
 
 
 
 

معلومات الاتصال


كايزن السعودية
ص ب ٩١٧٨٩، الرياض ١١٦٤٣
المملكة العربية السعودية
هاتف: ٩٢٠٠٠٤٢٤٧ 
فاكس: ٩٢٠٠٠٤٢٤٩
البريد الالكتروني: sa@kaizen.com


موقعنا في خرائط جوجل